شروط النشر بالموقع

 logo csds azrag

مركز الدراسات الإستراتيجية والديبلوماسية ، هي مؤسسة بحثية تغطي مجالا إقليميا واسع النطاق ، يشمل دول المغرب العربي والفضاء الإفريقي والمجال المتوسطي، مع الاهتمام بالشأن التونسي، وللمركز مقران رئيسيان بلندن وتونس… ويعمل المركز على تقديم مساهمات جادة في مجال البحوث الإستراتيجية والأمنية والاقتصادية والدبلوماسية .

  • يستقبل المركز طلبات نشر الأبحاث والدراسات و التقارير المنجزة وفق معايير الكتابة والنشر المحدّدة في متن هذه الوثيقة.
  • تخضع الموادّ المرسلة كلّها، للتّقييم والقراءة الأكاديميّة و لا تنشر مباشرة الا بعد التثبت منها .
  • يمكن إرسال الأبحاث باللغات العربيّة و الفرنسية والإنقليزيّة، وتجري ترجمة بعض الأوراق من لغتها الأصلية إلى اللغة الأخرى في حالات بعينها يقدرها المركز .
  • يشترط المركز أن تستجيب الموادّ المرشّحة للنّشر في الموقع، وكذلك طلبات نشر الأبحاث والدّراسات، لمعايير الكتابة المحدّدة، وأن تلتزم الإجراءات المنصوص عليها أدناه.

بالنسبة للشكل :

يتراوح ما بين 2000-4000 كلمة بالنسبة للتقارير و تقدير الموقف ، بما في ذلك الإحالات المرجعية والهوامش . بالنسبة للدراسات بين 5000 و12000 كلمة . و تكون جميع العناوين الرئيسة والفرعية على يمين الصّفحة. ويكون العنوان الرئيس (المستوى الأوّل) بخطّ حجم معيّن (16 عريض)، والعناوين الفرعيّة من المستوى الثاني بخطّ حجم معيّن أيضًا (14 عريض)، في حين تكون العناوين الفرعيّة من المستوى الثّالث بخطّ ذي حجم آخر (12 عريض).

اللغة المستخدمة :

 يفترض ان الأوراق المقدمة للمركز تستهدف القرّاء المثقّفين المطّلعين، وبناءً عليه ينبغي أن تبقى اللّغة المستخدمة أكاديميةً ومفهومةً و أن تكون كذلك في متناول القرّاء العاديّين وعامّة الجمهور.، مع تجنّب المصطلحات العلميّة المتخصّصة جدًّا.

ينبغي أن تشمل الأوراق البحثية تقدير ( موقف دراسات و تقارير )  المقدمة  العناصر التالية:

الملخّص التنفيذيّ (100-150 كلمةً كحدٍّ أقصى) في بداية الورقة ، كلمات مفتاحيّةً، وتحديد مسألة البحث وأهدافه، وعرض تحليل الحالة ونتائجه، مع مقدمة و خاتمة .

إجراءات النشر : 

  1. ينشر المركز أبحاثا ودراسات من المدارس الفكرية المختلفة، ويكون معيار النشر هو الموضوعية والمستوي العلمي، والدقة، ودرجة التوثيق.
  2. يتسلّم القسم المعني في المركز المادة المرسلة، ويُعلِم كاتبَها بالاستلام في غضون يومي عملٍ من تسلُّمه لها .
  3. يقوم القسم المشرف بالمركز بفرز ما يصلح من الموادّ بعد قراءتها الأوّلية، ويعتذر عن عدم نشر الموادّ التي لا تستجيب لشروط النّشر ومعاييره، بموجب الفرز الأوّلي و في صورة تعذر الرد تعتبر إجابة ضمنية بعدم القبول.
  4. بعد قبول المادة ، يَبُتّ القسم المعني في المركز بشأن نشر المادة، ويُرسل النصّ إلى قسم التحرير والتدقيق اللّغوي، ليجريَ تحريره وتدقيقه بحسب جدولة تدرّجه الزّمني، كما هو معمولٌ به ، ثم تُنشر الورقة.
  5. تُترجم بعض المواد التي تمّ قبولها للنشر من اللغة الإنكليزيّة و الفرنسية إلى العربيّة، أو من اللغة العربيّة إلى الإنكليزيّة أو الفرنسية ، وفقًا لما تقرّره إدارة المركز.
  6. ينبغي ألّا تكون الورقة المراد نشرها قد سبق نشرها في مجلّةٍ أو كتابٍ أخر … إلخ.
  7. تُلغى الورقة من الموقع ويتمّ حذفها عندما ينشرها صاحبها في موقعٍ آخر.
  8. يشترط أن تكون المادة البحثية مرفقة بسيرة ذاتية و أعمال سابقة إن وجدت لمن يرسل أول مرة.
  9. تصبح المادة التى أجيز نشرها ملكاً للمركز ويؤول إليها حق النشر . ويحق للكاتب إعادة نشر الدراسة في كتاب فقط مع الإشارة إلي المصدر الأصلي للنشر.
  10. تسند الحوافز بالنظر إلى نوعية الإنتاج و قيمته .

ترسل المواد المعدة للنشر للعنوان التالي : info@csds-center.com